الفرخة بنت 40 يوم وصل سعرها 100 جنيه.. ماذا يحدث في سوق الدواجن ؟

الفرخة وصل سعرها
الفرخة وصل سعرها 100 جنيه.. ماذا يحدث في سوق الدواجن ؟

شهدت أسعار الدواجن ارتفاعا كبيرا خلال الثلاثة أيام الماضية، حيث وصل سعر كيلو الفراخ البيضاء 60 جنيها فيما ارتفع سعر الدواجن البلدى وتسجل 72 جنيها للكيلو الواحد.

ويتراوح سعر كيلو البانيه ما بين 137 إلى 140 جنيها للكيلو الواحد، وسط مؤشرات باستمرار ارتفاع الأسعار خلال الأيام القادمة في ظل ارتفاع أسعار العلف.

من جانبه أكد حسين أبوصدام نقيب الفلاحين أن صناعة الدواجن في خطر، إذا استمر ارتفاع أسعار العلف حيث ارتفع سعر طن العلف من 20 ألف جنيه إلى 21 ألف جنيه، ولفت إلى أن صناعة الدواجن تعتمد 70 % على صناعة الأعلاف وهو مؤشر خطير في ظل اعتمادنا على استيراد العلف بالعملة الصعبة.

وأشار أبوصدام إلى أن سعر كيلو الفراخ البيضاء وصلت إلى 60 جنيها للكيلو الواحد، وقال: «ليس الخوف من ارتفاع الأسعار ولكن القلق على صناعة الدواجن، المزارعين عندهم كتاكيت في حاجة إلى تناول الأعلاف ولابد أن يتوافر لديهم كميات كبيرة وهو الأمر الذي أصبح صعبا على عدد كبير من أصحاب المزارع بسبب ارتفاع أسعار العلف 1000 جنيه للطن الواحد».

وذكر أبوصدام حرص أصحاب محلات الدواجن على بيع الدواجن أصغر من عمر 40 يوما تفاديا لشراء الأعلاف، ولتحقيق الأرباح بعد ارتفاع الأسعار، ورغم صغر عمرها يتخطى ثمنها 100 جنيه.

وطالب نقيب الفلاحين بدعم صناعة الدواجن، من خلال تشجيع ودعم المربي الصغير لإنشاء مزارع دواجن صغيرة أو متوسطة عن طريق القروض الميسرة أو المنح، حيث تمثل المزارع الصغيرة 75% من حجم صناعة الدواجن، وضرورة الانتاج المحلى للأعلاف لأنه إذا استمر الوضع واعتمدنا على استيراد الأعلاف أمر يهدد صناعة الدواجن في مصر.

من جانبه أوضح الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، التوزيع الجغرافي للمجازر أمر في منتهى الأهمية، لأن تفعيل القوانين المنظمة لنقل وتداول الدواجن يستلزم توافر المجازر وجاهزيتها لاستقبال الإنتاج، الأمر الذي يعمل على تقليص الحلقات الوسيطة بين المربي والمستهلك، والتي لها دور كبير في الفجوات السعرية وعدم استقرار التسعير.

جدير بالذكر، عقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لمناقشة حل مشكلة نقص الأعلاف في السوق المحلي لصناعة الدواجن في شهر أكتوبر الماضى، بحضور وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، ومصطفى الصياد وكيل الوزارة لشؤون الثروة الحيوانية والسمكية والدواجن، وجمال نجم نائب محافظ البنك المركزي.