شقق في 5 محافظات بمزايا مذهلة.. ما هو الاختلاف بين الاسكان الاجتماعي والحر ؟

شقق في 5 محافظات
شقق في 5 محافظات بمزايا مذهلة.. ما هو الاختلاف بين الاسكان ا

توفر وزارة الإسكان بشكل مستمر، مشروعات للإسكان سواء إجتماعي، أو متوسط، أو إسكان حر، في ضوء التسهيل على المواطن المصري للحصول على مسكن مناسب له، ومن ضمن تلك المشروعات يستعد صندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري لطرح جديد ضمن محور الإسكان الحر.

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد وافق على طلب وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العرانية بشأن طرح شقق ضمن محور الإسكان الحر، واعتماد أسعار بيع الوحدات السكنية خلالها.. فما أماكن هذا الطرح؟ وما الفرق بين الاسكان الحر والاجتماعي؟

أماكن طرح وحدات الإسكان الحر

تطرح وزارة الإسكان الوحدات ضمن الطرح الجديد لمشروع الإسكان الحر في 5 أماكن هم:

القاهرة الجديدة بمحافظة القاهرة
بياض العرب بمحافظة بني سويف
العصلوجي بمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية
الغردقة بمحافظة البحر الأحمر
سفاجا بمحافظة البحر الاحمر
دمنهور بمحافظة البحيرة

ما الفرق بين شقق الإسكان الحر والاجتماعي ؟

يتسال الكثيرين عن الفرق بين الإسكان الاجتماعي والاسكان الحر، حيث يكمن الاختلاف في أربع نقاط هم: 

1- قيمة الدعم

تتميز مشروعات الإسكان الاجتماعي بتقديم الدولة دعم له، حيث يقدم صندوق الإسكان الاجتماعي دعمًا يصل إلى 60 ألف جنيه، بينما لا يشمل الدعم الإسكان الحر بل تُباع الوحدات السكنية بهامش ربح للصندوق، ما يسمح له بالصرف على باقي مشروعات محدودي الدخل.

2- شروط الحجز

يتم تخصيص مشروعات الإسكان الإجتماعي لمحدودي الدخل، ما يلزم وجود شروط معينة للمتقدمين عليها منها ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد على 50 عام، وألا يكون قد حصل على وحدة سكنية أخرى مدعومة من الدولة، على أن يتقدم الشخص على شقة في محافظة محل الإقامة أو العمل، ويكون الحد الأقصى لدخل المتقدم هو 6000 جنيه للأعزب و8000 جنيه للمتزوج.

في سياق أخر تقتصر شروط التقديم على وحدات الإسكان الحر، على أن يكون المتقدم شخصًا طبيعيًا مصري الجنسية، ولا يقل سنه عن 21 سنة، ويمكن للقاصر حجز شقة عن طريق  شخص واصٍ عليه بقرار وصاية.

3- أولوية التخصيص

يكون الحجز في مشروعات الإسكان الاجتماعي عن طريق شراء كراسة الشروط من البريد المصري، ومن ثم التقديم على الموقع الالكتروني، ليكون هناك بعد ذلك أولولية للشخص المتزوج العائل، ثم المتزوج، ثم الأعزب، والأولية للمتقدم الأصغر سنًا.

أما الحجز في وحدات الاسكان الحر يكون إلكترونيًا وبالأسبقية فقط لا غير.

4- الأوراق المطلوبة

تتمثل الأوراق المطلوبة للتقديم على وحدات مشروعات الإسكان الاجتماعي في « صورة بطاقة، إيصال كهرباء، شهادة بالدخل الشهري، برنت تأمينات، صورة بطاقة الزوجة، شهادات ميلاد الأبناء»

أما الأوراق المطلوبة للحجز في مشروعات الإسكان الإجتماعي الحر تتمثل في « صورة بطاقة الزوج والزوجة وشهادة الدخل الشهري»