منها حكم تكرار الجماع على جنابة.. 5 أحكام وسُنن نبوية بعد العلاقة الزوجية

منها حكم تكرار الجماع
منها حكم تكرار الجماع على جنابة.. 5 أحكام وسُنن نبوية بعد ال

من الأحكام الشرعية التي تضع ضوابط للعلاقة الزوجية، حكم تعامل المسلم بعد الجماع وهو على جنابة، وتدور أسئلة متكررة حول حكم تكرار الجماع والنوم على جنابة، وهل يؤثر النوم بعد العلاقة الزوجية على الصيام، وهل يجوز الذكر عند النوم على جنابة.

ونرصد أبرز الأحكام الشرعية المتعلقة بما بعد العلاقة الزوجية وما قبل الاغتسال، وفق رأي لجان الفتوى الرئيسة بدار الإفتاء وما ورد في السنة النبوية.. وذلك في النقاط التالية:

1- حكم تأخير الغسل في رمضان

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن من أصبح في نهار رمضان وهو على جنابةٍ وجب عليه الغسل وصومه صحيحٌ شرعًا، مع مراعاة عدم تأخير الغسل لحين خروج وقت الصلاة.

2- حكم الخروج من البيت على جنابة

أكد شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه لا حرج من خروج الجنب من بيته وهو على حالة الجنابة، ولا إثم عليه في ذلك، وإن كانت المسارعة إلى الطهارة أولى؛ لأن غسل الجنابة لا يجب على الفور، ولا يكون الجنب آثمًا بتأخيره لغسل الجنابة، ما لم يؤدِّ ذلك إلى تأخير الصلاة عن وقتها.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

3- الوضوء بعد الجماع وقبل الغسل

من السنن النبوية الوضوء قبل النوم على جنابة لما ورد عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَنَامَ، وَهُوَ جُنُبٌ، تَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلاَةِ، قَبْلَ أَنْ يَنَامَ.

وفي رواية للبخاري: غَسلَ فَرجَهُ وتَوضَّأَ للصلاةِ.

4- حكم تكرار الجماع على جنابة

جاء في السنة النبوية ما يؤكد مشروعية تكرار الجماع على جنابة لما ورد عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: "إِذَا أَتَىٰ أَحَدُكُمْ أَهْلَهُ، ثُمَّ أَرَادَ أَنْ يَعُودَ، فَلْيَتَوَضَّأَ". رواه مسلم.

5- حكم الذكر والتسبيح على جنابة

أكد الدكتور محمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن الذكر والاستغفار للجنب جائز، والنبي صلى الله عليه وسلم كان يذكر الله على كل أحواله.

والذكر طمأنينة وسكن وراحة للإنسان المؤمن، ومن اعتاد لسانه على ذكر الله لن يستطيع أن يلجمه بعد ذلك.