البنك المركزي يكشف حقيقة إصدار عملة بلاستيكية فئة الـ 1000 جنيه

البنك المركزي يكشف
البنك المركزي يكشف حقيقة إصدار عملة بلاستيكية فئة الـ 1000 ج

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حديثا حول إصدار البنك المركزي لنقود جديدة فئة الـ 1000 جنيه البلاستيكية المصنوعة من البلاستيك، وذلك على ما تردد حول إصدار نقود فئة 500 جنيها من البلاستيك منذ عدة أسابيع تقريبًا، واتضح إنها ما هي إلا إشاعة.

حقيقة طرح نقود جديدة فئة الـ 1000 جنيه البلاستيكية

أكدت مصادر داخل البنك المركزي، أن البنك المركزي المصري، لا يعتزم إصدار فئات جديدة من النقود البلاستيكية بقيمة 1000 جنيه كما يروج البعض.

وطالبت المواطنين بتوخي الدقة والحذر في نقل مثل هذه الاشاعات والتأكد من مصادر المعلومات الرسمية قبل الترويج لهذا الموضوعات.

تاريخ إشاعة اصدار عملة جديدة بقيمة 500 جنيه

ولا سيما أنه في شهر أبريل عام 2022، ترددت أيضًا بعض الأقاويل حول إصدار عملة جديدة بقيمة 500 جنيه.

وكانت بعض المواقع الإلكترونية وقتها قد نشرت تقريرًا حول اتجاه البنك المركزي لإصدار عملات نقدية جديدة فئة 500 جنيه، على غرار إصدار الاتحاد الأوروبي عملة نقدية فئة 500 يورو.

ولكن سرعان ما خرجت تصريحات من البنك المركزي في ذلك التوقيت ينفي كل تلك الاخبار والتقارير.

وفي تصريحات سابقة للمهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي لدار مطبعة النقد بالبنك المركزي، إنه كان من المفترض أن يتم إصدار عملة الـ 20 جنيهًا المصنوعة من البلاستيك بنهاية 2022 أو أول 2023 على أقصى تقدير، وذلك بعد الانتهاء من التصميمات والموافقات النهائية، مؤكدا أن البنك المركزي يستعين بأفضل المكاتب العالمية لتصميم الـ 20 جنيها.

لكن حتى الآن وبعد مرور نحو 3 أشهر من العام الجديد 2023 لم يعلن البنك المركزي عن موقف الـ 20 جنيها البلاستيك وسط عدد من الأزمات الاقتصادية التي تواجه سعر الصرف وتوفير الدولار من الخارج، واتخاذ البنك المركزي العديد من الإجراءات للتوافق مع متطلبات صندوق النقد الدولي لاستكمال حصول مصر على قرض بقيمة 3 مليارات دولار وإجراء إصلاح مالي بالموازنة العامة للدولة.

فئات النقود التي يطبعها البنك المركزي

فئات النقود التي يقوم البنك المركزي المصري بطباعتها، كما هي دون تغيير، وتتنوع الفئات بين فئات 5 جنيهات و10 جنيهات و20 جنيها و50 جنيها و100 جنيه و200 جنيه، وهى أعلى فئة يتم طباعتها.