فوائدها مذهلة لصحتك ولطفلك.. قائمة أطعمة مهمة للأمهات أثناء الرضاعة

فوائدها مذهلة لصحتك
فوائدها مذهلة لصحتك ولطفلك.. قائمة أطعمة مهمة للأمهات أثناء

الحمل بشكل عام يصيب السيدات بضعف في مستويات الطاقة، وبطء التمثيل الغذائي، مع التقلبات السريعة في الهرمونات، وخلال فترة ما بعد الولادة، تحدث عديد من التغيرات الفسيولوجية الأخرى، خاصة أنها بعد معاناة 9 أشهر، تبدأ مرحلة الرضاعة، إذ تحتاج تلك العملية إلى أطعمة مفيدة تساعد على سيرها بسلام.

أطعمة للأمهات أثناء الرضاعة

يقول الدكتور شادي عبد العال، خبير التغذية العلاجية، أن كل أم خلال فترة ما بعد الولادة تبحث عن الأطعمة التي تحفظ الحليب وتكون مفيدة لها ولطفلها، ولا بد أن يكون بها فيتامينات والمعادن والكالسيوم والحديد، موضحا أبرز تلك الأطعمة.

منتجات الألبان

منتجات الألبان من الأغذية المفيدة والرئيسية لكل أم، فمثلما يحتاج طفلكِ للحليب أنتي أيضًا تحتاجين له، وعليكِ تناول ما يقرب من لتر حليب بشكل يومي.

الفواكه

الفواكه التي تحتوي على مادة البيتا كاروتين مثل: الخوخ واليوسفي والبرتقال، ويحولها الجسم إلى فيتامين A، عند امتصاصها وهضمها، لتقوية الجهاز الهضمي وتحسين ضخ الدم وإدرار الحليب بالثدي.

المكسرات

المكسرات من الأطعمة المفيدة للأمهات المرضعات، لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وتساعد بشكل كبير على إدرار الحليب بالثدي.

البطاطا الحلوة

البطاطا الواحدة تحتوي على النسبة التي تحتاجها الأم المرضعة من فيتامين A، لنمو العظام وتحسين وظائف الجهاز المناعي.

البيض

البيض مصدر غني بالبروتين والفيتامينات B 12 وD، وهو من ضمن الوجبات الخفيفة وسهلة التحضير، وللحصول على قمة غذائية عاليه تناولي بيضة كاملة بشكل يومي. 

الخضروات الورقية

الخضروات الورقية تحتوي على عديد من الفيتاميناتـ مثل: «أ - ج - هـ - ك»، والألياف والمعادن مثل الكالسيوم والحديد، ومضادات الأكسدة مثل: البروكلي والخرشوف، نظرا لنسبة الكالسيوم العالية، والسبانخ التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد.