الخطيب كلمة السر.. كيف سقط مرتضى منصور من عرش الزمالك؟

 صورة لايف

بُحكم نهائي بات، عزلت الإدارية العليا الأحد، المستشار مرتضى منصور من رئاسة نادي الزمالك بعدما رفضت طعنه والحكومة لإلغاء حكم أول درجة القاضي بزوال صفته من رئاسة النادي وهو المسار الذي بدأ بقضية من محمود الخطيب رئيس الأهلي.

كان "منصور" فاز برئاسة نادي الزمالك في الانتخابات التي عقدت فبراير 2022 لمدة 4 سنوات وكان من المفترض انتهاؤها عام 2025.

فكيف تسبب الخطيب في عزل مرتضى منصور؟

حُكم النقض ضد مرتضى منصور

قضت محكمة النقض في 25 فبراير برفض الطعن المقدم من مرتضى منصور وتأييد حُكم حبسه شهرًا مع الشغل والنفاذ بتهمة سب وقذف محمود الخطيب، وأفرج عنه لاحقًا بعد قضاء العقوبة بسجن وادي النطرون.

4 دعاوى لعزل مرتضى منصور

أقام عبد الله جورج و3 آخرين، دعوى أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة والتي طالبوا فيها بإلزام وزير الشباب والرياضة بزوال صفة مرتضى منصور رئيسا لنادي الزمالك.

حملت الدعوى الأولى رقم 70458 لسنة 76 قضائية، والثانية رقم 70456 لسنة 76، والثالثة والرابعة رقم 70451، 70452 لسنة 76 قضائية، واختصمت وزير الشباب والرياضة بصفته.

وذكرت الدعاوى المقامة ضد مرتضى منصور أن السبب الأول لزوال عضوية مجلس الإدارة عن مرتضى أحمد منصور كرئيس لمجلس إدارة نادي الزمالك للألعاب الرياضية عن الدورة الانتخابية 2021: 2025 صدور أحكام جنائية نهائية وباتة بعقوبات مقيدة للحرية ضده وهو الحكم الصادر لصالح الخطيب.

المفوضين توصي بعزل مرتضى منصور

أوصى تقرير هيئة مفوضي الدولة بوقف تنفيذ القرار السلبي بامتناع الجهة الإدارية عن إصدار قرارها بزوال عضوية مرتضى منصور كرئيس لمجلس إدارة نادي الزمالك للألعاب الرياضية واستبعاده من مجلس الإدارة، مع ما يترتب على ذلك من آثار، والتنبيه على مجلس إدارة النادي لتوجيه الدعوة لعقد الجمعية العمومية للنادي في أقرب وقت لإجراء انتخابات تكميلية على مقعد رئيس مجلس الإدارة لاستكمال مدته عن الدورة الانتخابية 2025- 2021.

استند تقرير المفوضين إلى فقدان رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك للألعاب الرياضية مرتضى منصور أحد اشتراطات عضوية مجلس الإدارة بصدور أحكام جنائية نهائية بعقوبات مقيدة للحرية ضده، إذ صدر حكم نهائي بحبسه شهرًا - قضى عقوبته - بتهمة سبّ وقذف محمود الخطيب.

حُكم أول درجة بعزل مرتضى منصور

قضت محكمة القضاء الإداري بإلغاء قرار وزير الشباب والرياضة السلبي بالامتناع عن التدخل، وإعلان بطلان قرار مجلس إدارة نادي الزمالك للألعاب الرياضية، فيما تضمنه من رفض إصدار قرار بزوال عضوية مجلس الإدارة عن مرتضى منصور رئيس مجلس إدارة النادي، مع ما يترتب على ذلك من آثار، أخصها اعتبار منصب رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك شاغرًا، وإلزام مجلس الإدارة بتوجيه الدعوة لعقد الجمعية العمومية للنادي لإجراء انتخابات تكميلية على مقعد رئيس مجلس الإدارة لاستكمال مدته عن الدورة الانتخابية (2021/2025) في أقرب جمعية عمومية عادية، وألزمت الجهة الإدارية المصروفات وأتعاب المحاماة.

مرتضى منصور ووزارة الشباب يطعنان على حكم العزل

تقدمت هيئة قضايا الدولة بالنيابة عن وزير الرياضة ومديرية الشباب والرياضة بالجيزة، بطعن على حكم عزل المستشار مرتضى منصور من رئاسة نادي الزمالك.

وقالت الهيئة إن وزارة الرياضة خاطبت وكيل وزارة الرياضة بالجيزة وذلك لمخاطبة نادي الزمالك لإعمال مجلس إدارته شئونه وتطبيق نص المادة ۲۱ من اللائحة الاسترشادية على رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك وذلك بعقد اجتماع طارئ لتحديد من يقوم من أعضائه بأعمال رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك للألعاب الرياضية لتسيير أمور النادي لأقرب جمعية عمومية عادية على أن يدرج بها بند انتخاب.

ورد نادي الزمالك على الخطاب بأن هناك دعاوى متداولة أمام محكمة القضاء الإداري بشان اسقاط عضوية رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك وبالتالي فإنه من غير الملائم إصدار قرار بزوال عضوية رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك قبل صدور أحكام في الدعاوى المتداولة أمام المحكمة.

حكم نهائي بعزل مرتضى منصور من رئاسة الزمالك

قضت المحكمة الإدارية العليا، اليوم الأحد 9 يوليو، برفض طعني وزارة الشباب والرياضة، ومرتضى منصور على عودة الأخير لرئاسة الزمالك من جديد، وتأييد عزله من رئاسة نادي الزمالك.

ويعد حكم الإدارية العليا نهائي بات لا يجوز الطعن عليه بأي طريقة من طرق الطعن.

الحكم الصادر بحق مرتضى منصور يشمل إلغاء زوال صفة مرتضي منصور كرئيس للنادي وإلزام مجلس إدارته بالدعوة لانتخاب رئيس جديد للنادي في أقرب جمعية عمومية.

وبالتالي فإن مجلس إدارة الزمالك، سيدعو إلى انتخابات على منصب رئيس النادي في جمعيته العمومية المحدد لها 11 أغسطس المقبل، ويحق لمرتضى منصور الترشح مرة أخرى على رئاسة النادي.