انقطاع الكهرباء في مصر.. موعد انتهاء فترة تخفيف الأحمال بسبب موجة الحر

انقطاع الكهرباء في
انقطاع الكهرباء في مصر.. موعد انتهاء فترة تخفيف الأحمال بسبب

انقطاع الكهرباء في مصر.. من أكثر الكلمات بحثا على محركات جوجل خلال الفترة الحالية، بالتزامن مع ارتفاع درجة الحرارة التي تشهدها البلاد في مختلف أنحاء العالم خلال هذه الفترة من صيف هذا العام الجارى 2023، ما سبب حالة من الغضب لدي المواطنين بسبب ارتفاع درجات الحرارة وتوقف المكيفات والمراوح الكهربائية الناتج عن انقطاع الكهرباء في مصر.

ونقدم في السطور التالية معد انتهاء فترة تخفيف الأحمال وكيفية ترشيد استهلاك الكهرباء لتجنب إنقطاع الكهرباء في مصر وكيفية الاستعلام عن انقطاع الكهرباء في مصر من خلال أرقام الخط الساخن.

انقطاع الكهرباء في مصر الفترة الحالية نتيجة ارتفاع درجة الحرارة:

انقطاع الكهرباء في مصر

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع الحكومة الذي عقد الأربعاء 19 يوليو 2023، أنه تم البدء منذ يومين في تخفيف أحمال الكهرباء نتيجة للتالى:

-الموجة الحارة الشديدة التي نشهدها حاليًا.

-زيادة استهلاك الطاقة الكهربائية بصورة كبيرة.

-الأمر الذي انعكس أيضا على زيادة حجم استهلاك الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء.

- إحداث ضغط شديد على الشبكات الخاصة به.

-مما أدي إلى انخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء.

موعد تخفيف أحمال الكهرباء بسبب موجة الحر الشديدة:

انقطاع الكهرباء في مصر

وأوضح مدبولي: «مع انخفاض هذه الضغوط تم البدء منذ يومين في تخفيف الأحمال، حتى يمكن الوصول للضغوط العادية لشبكة الغاز»، لافتا إلى الاستمرار في تخفيف الأحمال بالتناوب، حتى منتصف الأسبوع المقبل، لتستعيد الشبكة ضغوطها من الغاز.

وأشار إلى أن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة أحدث تأثيرات كبيرة على عدد من الدول المختلفة، قائلًا: «نحن حاليا في فترة تخفيف أحمال مؤقتة حتى استعادة الشبكة للضغوط العادية»، مؤكدا أن أهمية الاستمرار في تنفيذ الإجراءات المختلفة التي من شأنها أن تسهم في ترشيد الاستهلاك من الكهرباء بوجه عام.

انقطاع الكهرباء بسبب موجة الحر الشديدة:

انقطاع الكهرباء

- كما شهدت أماكن عديدة انقطاع الكهرباء في مصر من أحياء القاهرة الكبرى والمحافظات في ساعات الليل والنهار خلال الأيام الجارية بسبب ارتفاع درجة الحرارة والتى نم بينها التالى:

- انقطاع الكهرباء في مصر عن عدد من أحياء مدينة العريش.

- لـ انقطاع الكهرباء لفترات طويلة في قطاع غزة.

- انقطاع الكهرباء في مصر.. شهدت مدن وقري في المنيا إنقطاع متردد في الكهرباء ولمدد لم تتجاوز الـ١٠ دقائق.

ترشيد استهلاك الكهرباء حتى لا يحدث إنقطاع الكهرباء في مصر:

انقطاع الكهرباء

توجد العديد من التعليمات التي يجب على المواطنين اتباعها تجنبا لـ إنقطاع الكهرباء في مصر والتى جاءت وفقا لوزارة التنمية المحلية،من خلال الكتاب الدوري في أبريل الماضى والتى تتمثل في التالى:

1- لتجنب انقطاع الكهرباء في مصر التنبيه والتشديد على ترشيد استهلاك الكهرباء بكافة المباني والمرافق طوال ساعات العمل الرسمية.

2- حتى لا يحدث انقطاع الكهرباء في مصر، يجب الالتزام بالغلق التام للإنارة الداخلية والخارجية لها عقِب انتهاء ساعات العمل الرسمية.

3- انقطاع الكهرباء في مصر، لابد من ترشيد استهلاك الكهرباء من خلال تخفيض إنارة الشوارع والميادين العامة والمحاور الرئيسية بنسبة 75% بالتنسيق مع جهات الاختصاص على أن يُراعى عدم التأثير على السلامة العامة للمواطنين.

4- لمنع انقطاع الكهرباء في مصرترشيد الإنارة بالإعلانات المضيئة على أن يتم فصلها الساعة العاشرة مساءً، أيً كانت الجهة التابعة لها.

5- يمكن ترشيد استهلاك الطاقة بجميع دور العبادة، من خلال غلق إنارة المساجد بعد الانتهاء من صلاة التراويح وحتى صلاة التهجد وصلاة الفجر.

6- حيث لا يتم انقطاع الكهرباء في مصر الذي يحدث نتيجة استغلال الطاقة الكهربائية بصورة كبيرة، لا بد من الالتزام بتعطيل أنظمة التكييفات بالجهات الحكومية والمساجد والكنائس في غير أوقات الصلاة.

7- لتجنب انقطاع الكهرباء في مصر، تلتزم المحال التجارية بتخفيض الإضاءة القوية التي تتواجد على واجهتها.

8- تلتزم المُنشآت الرياضية الكبرى (الأندية الرياضية- الاستادات الرياضية- ملاعب كرة القدم- الصالات المغطاة) بتخفيض استهلاك الكهرباء والغلق التام للإنارة الخاصة بالصالات والاستادات عقِب انتهاء الفعاليات التي تقوم بها مساءً، على أن يتم التنسيق مع جهات الاختصاص لإقامة الفعاليات والتدريبات نهارًا.

9- كما يجب استبدال كشافات الصوديوم بكشافات ليد موفرة للطاقة وأيضًا استبدال العدادات التقليدية بأخرى مسبقة الدفع، لمنع حدوث انقطاع الكهرباء في مصر.

10- استخدام لمبات الليد الموفرة للطاقة في إضاءة جميع المُنشآت الحكومية والمُنشآت العامة.

انقطاع الكهرباء في مصر:

انقطاع الكهرباء

قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، من ضمن البنود الأساسية في إنتاج الكهرباء هو الوقود ومع زيادة الإستهلاك الكبير في الكهرباء الذي وصل إلى حدود قياسية حيث تخطينا الـ35 ألف ميجا وات لكل اليوم، فيما كان المعدل العام الماضي 34200 ميجا وات، موضحا أن هناك ازدياد إضافي لطلب الكهرباء والشبكة الكهربائية جيدة ولكن حتى ننتج كهرباء نحتاج وقودا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم»: حتى نستطيع إنتاج كهرباء نحتاج إلى وقود، لافتا أن مع زيادة استهلاك الكهرباء هناك ازدياد للغاز وهذا بدوره أدى إلى انخفاض ضغط الغاز في الشبكات التي تصل لمحطات إنتاج الكهرباء، واصبح هناك نوع من التحفيف على أحمال الكهرباء.

محطات الإنتاج موزعة على أنحاء الجمهورية، كل محطة يتم نقلها على شبكة قومية موحدة ينكح على نقلها على كل الجمكهورية، وبالتالى يكون إنتاج مشترك على شبكة نقل واحدة يتم توزيعها.

كيفية الاستعلام عن انقطاع الكهرباء في مصر؟

انقطاع الكهرباء في مصر

يمكن الاستعلام عن انقطاع الكهرباء في مصر من خلال التالى:

- رقم شركة الكهرباء، لخدمة حساب الفاتورة: 359.

- رقم شركة الكهرباء، لتقديم الاستفسارات العامة: 527935.

- وفي حال انقطاع الكهرباء في مصر يمكن التقديم بشكوى لوزارة الكهرباء عبر الخط الساخن 121