لم تحدث منذ 120 عاما.. ماذا تعرف عن ظاهرة القبة الحراراية؟

لم تحدث منذ 120 عاما..
لم تحدث منذ 120 عاما.. ماذا تعرف عن ظاهرة القبة الحراراية؟

بعد غياب ما يزيد عن قرن، عادت ظاهرة القبة الحرارية لتضرب دول الوطن العربي حاليا ومن ضمنها مصر، لذا تم تحذير المواطنين للوقاية من هذه الظاهرة وحماية أنفسهم من التعرض لها خلال فترة الصيف.. فما هي؟

حذر مستشار وزير الزراعة لشؤون المناخ محمد علي فهيم، المواطنين من ظاهرة القبة الحرارية والتعرض بشكل مباشر لأشعة الشمس، مشددا على ضرورة تقليل خروج الأطفال وكبار السن من المنازل إلى الشوارع في ساعات النهار، مع شرب كميات كبيرة من المياه.

وكشف فهيم في تصريحات صحفية، أن منخفض الهند يتعمق على شمال البلاد ويتعمق منخفض السودان على مناطق جنوب الصعيد، مؤكدا أنه بفعل المنخفضين يشهد البلد ارتفاعا قياسيا في درجات الحرارة.

وتصل الحرارة في القاهرة والدلتا إلى 41 درجة، والمنيا وبني سويف والفيوم وأسيوط 42 درجة، وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان 44 درجة.

ما هي ظاهرة القبة الحرارية؟

ووفقا لوسائل الإعلام، فإن القبة الحرارية هي عبارة عن امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا أي على ارتفاع من 5 إلـ 6 كم من سطح الأرض.

وسميت بهذا الاسم نظرا لكونها مرتفع جوي على شكل القبة، يحبس كمية كبيرة من الرطوبة على بعد قريب من سطح الأرض، يصاحبه ارتفاع كبير في درجات الحرارة.

وكانت آخر مرة ضربت هذه الظاهرة فيها الوطن العربي منذ 120 عاما.

كيف تحمي نفسك من القبة الحرارية؟

موجة الحر التي تتسبب فيها القبة الحرارية تعد من أخطر الظواهر الجوية التي تؤثر على الإنسان، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات خطيرة والتي يمكن أن تؤدي إلى حدوث أضرار صحية خطيرة، مثل الإجهاد الحراري والجفاف والإغماءات ونزيف الأنف وغيرها.

وبالنسبة للقبة الحرارية، فإنها تحدث نتيجة لتراكم الهواء الساخن فوق منطقة محددة، وتسبب في ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في تلك المنطقة، وقد يتسبب ذلك في حدوث أضرار كبيرة على الإنسان والحيوانات والنباتات.

ولمواجهة هذه الموجة، يوصي الخبراء باتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة، مثل تناول الخضراوات والفواكه والابتعاد عن الطعام المالح والكافيين، وارتداء الملابس القطنية وتغطية اليدين والرأس، والابتعاد عن أشعة الشمس، وذلك للحفاظ على صحة الجسم والوقاية من الإصابة بأمراض الحرارة.