بعد زلزال المغرب.. كيفية التصرف وقت حدوث الهزات الأرضية؟

بعد زلزال المغرب..
بعد زلزال المغرب.. كيفية التصرف وقت حدوث الهزات الأرضية؟

شهد المغرب حدوث هزة أرضية بقوة 7 درجات على مقياس ريختر بإقليم الحوز، وأدى زلزال المغرب إلى وفاة أكثر من 820 شخصًا و672 إصابة، وفقا لأحدث حصيلة لضحايا زلزال المغرب، وهو ما أثار حالة من القلق وخاصة مع توالي حدوث توابع له وصلت إلى ثمانية توابع حتى صباح السبت.

كيفية التصرف في حال حدوث زلزال

والزلازل ظاهرة طبيعية لا يمكن التنبؤ بها وهي عبارة عن هزات أرضية سريعة، وتحدث من دون سابق إنذار، وهو ما يتطلب أخذ الاحتياطات اللازمة ومعرفة كيفية التصرف في حال حدوث زلزال، من أجل ضمان عدم حدوث خسائر بشرية خاصة في أماكن التجمعات الكبيرة.

ومن أبرز الإرشادات بشأن كيفية التصرف في حال حدوث زلزال، تجنب عمليات التدافع والاحتماء بالمواقع الآمنة، مثل استخدام المكاتب والطاولات المتينة للاحتماء بها والجلوس أسفل منها، فضلًا عن الابتعاد عن النوافذ ومنتصف الغرف أو الأسوار الخارجية.

وعند حدوث الزلازل أثناء التواجد في الشارع، يجب اتباع الإرشادات الآتية:

الابتعاد عن الأشجار الكبيرة.

تجنب أبراج الكهرباء وسقوط الأسلاك الكهربائية.

الابتعاد عن الممرات المزدحمة والضيقة.

تجنب الأبنية المرتفعة وواجهات المحال التجارية وخاصة الزجاجية.

إذا كنت في السيارة فلابد من تقليل سرعتها والوقوف في مكان مناسب.

كيفية التصرف في حال حدوث زلزال في المنزل

وفي حال حدوث زلزال في المنزل، يجب اتباع بعض الإرشادات، وفقا لتقرير سابق أعده مركز معلومات مجلس الوزراء، وقت حدوث الزلازل أثناء التواجد في المنزل كما يلي:

إغلاق التيار الكهربائي وإغلاق أسطوانات الغاز فورا.

الابتعاد عن النوافذ والشبابيك وعدم محاولة القفز منها.

الابتعاد عن أي شيء ثقيل يمكن سقوطه.

عدم استخدام المصاعد الكهربائية أثناء وقوع الهزة الأرضية.

النزول تحت المكتب أو الترابيزة والوقوف وراء الباب.

إجراءات السلامة عند حدوث الزلازل

ويجب اتباع إجراءات السلامة عند حدوث الزلازل أثناء التواجد على الشاطئ، فإذا كان مركز الزلزال في البحر فمن الممكن أن يتبعه موجات مد بحرية، ويجب اتباع الإرشادات الآتية:

التوجه على الفور إلى اليابسة والمناطق المرتفعة.

عدم الاقتراب من الشاطئ للتحقق بل الابتعاد عنه فورا.

إذا صدرت تعليمات بالإخلاء فيجب الامتثال لها فورا.

يجب الإلمام بأرقام الطوارئ لأنها قد تساعد في النجاة.

ومن بين إجراءات السلامة بعد حدوث الزلازل الاتصال بأرقام الطوارئ، وأرقام الطوارئ في مصر، هي:

الإسعاف 123

المطافي 180

النجدة 122

زلزال قوي يضرب المغرب

ووفقا لدليل إرشادي، أصدرته الأمم المتحدة بشأن التعامل بعد حدوث الزلال، فقد نصحت بعدة إجراءات بعد حدوث الزلازل، وهي تفتيش هيكل المنزل، وطلب المساعدة إذا كان هناك جرحى، وعدم استخدام المصاعد أو الدرج إذا كان في حالة سيئة، وتجنب الكابلات الكهربائية، ونصحت بأنه إذا كان هناك خطر فلا تبقى داخل المنزل أو المبنى.

ونصحت أيضا بعدم إشعال أعواد الثقاب إذا كانت هناك رائحة غاز، وعدم تشغيل المصابيح والأجهزة الكهربائية حتى لا يحصل حريق بسبب تسرب الغاز في المنزل، وطلب المساعدة.

كما ينصح بعدم تناول الأطعمة والمشروبات التي لامست الزجاج المكسور أو الحطام أو الغبار أو بعض الملوثات، وتنظيف السوائل المسكوبة على الفور مثل الأدوية أو المواد القابلة للاشتعال أو السمية، واستخدام الهاتف فقط للإبلاغ عن حالة الطوارئ، وعدم مشاركة المعلومات غير الرسمية.

ومع احتمالات تكرر الزلزال والتوابع، يجب الحذر ومعرفة خطة الإخلاء والإجراءات الأخرى، لأن التوابع يمكن أن تسبب العديد من الأضرار.

زلزال المغرب

وارتفعت حصيلة زلزال المغرب إلى أكثر من 820 وفاة و672 إصابة، من بينها 205 إصابات خطيرة، وذلك حسب حصيلة جديدة أعلنتها وزارة الداخلية المغربية، وذلك بعدما تعرضت البلاد لهزة أرضية بقوة 7 درجات على مقياس ريختر بإقليم الحوز المغربي، ووقعت الهزة الأرضية في حوالي الساعة الحادية عشرة و11 دقيقة مساء بالتوقيت المحلي للمغرب.

وكان مركز الهزة الأرضية، التي وقعت على عمق حوالي 8 كيلومترات، يقع عند خط عرض 30961 درجة شمالا وخط طول 8413 درجة غربا، في جماعة إيغيل التابعة لإقليم الحوز بالمغرب.

وأوضح الكاتب العام بالمديرية العامة للشؤون الداخلية المغربية، في لقاء صحفي اليوم السبت، تفاصيل حصيلة ضحايا زلزال المغرب اليوم، مضيفا أنه تم تسجيل 394 وفاة بإقليم الحوز، و271 وفاة بإقليم تارودانت، و91 وفاة بإقليم شيشاوة، و31 وفاة بإقليم ورزازات، و13 وفاة بعمالة مراكش، و11 وفاة بإقليم أزيلال، و5 وفيات بعمالة أكادير إداوتنان، و3 وفيات بالدار البيضاء الكبرى، وحالة وفاة واحدة بإقليم اليوسفية.

وأضاف أن القوات المسلحة الملكية والسلطات المحلية والمصالح الأمنية والوقاية المدنية بكافة العمالات والأقاليم المعنية، تواصل تجنيدها وتسخيرها لجميع الوسائل والإمكانيات من أجل التدخل وتقديم المساعدات اللازمة، وتقييم الأضرار.