هذا موعد سقوط الأمطار.. متى تضرب ظاهرة النينو مصر؟

هذا موعد سقوط الأمطار..
هذا موعد سقوط الأمطار.. متى تضرب ظاهرة النينو مصر؟

مع بدء فصل الشتاء رسميا في مصر، سادت حالة من القلق بين عدد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بعد التحذير من ظاهرة "النينو" التي تعرض لها نصف الكرة الشمالي، والتي يزعم البعض بأنها ستجعل شتاء 2024 قويًا للغاية، ليطرح عدد من المتابعين سؤالا حول مدى تأثر مصر بهذه الظاهرة، خلال الأيام القادمة.

فصل الشتاء وحالة الطقس

توقعت منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد العام حدة في الظواهر الجوية نتيجة تأثرنا بظاهرة "النينو"، والتي تتسبب في أنماط مناخية غير معتادة، مضيفة: فصل الشتاء لن يختلف كثيرًا.

وبشأن درجات الحرارة أوضحت غانم خلال تصريحات تليفزيونية، أن التنبؤات الفصلية للشتاء تشير إلى عدم اختلافه عن الأعوام السابقة وتشابهه مع شتاء العام الماضي.

وأضافت، أن موسم الشتاء هذا العام يأتي بدرجات حرارة منخفضة وصقيع يؤثر على المزروعات خاصة في شمال الصعيد، ويصاحب الأمطار ثلوج وخاصة في سانت كاترين، على أن تنتشر الأمطار في المناطق الشمالية.

موعد حدوث ظاهرة النينو بمصر

تجتاح ظاهرة النينو المحافظات في فصل الشتاء وخاصة شهور يناير وفبراير ومارس، وتتسبب في حدوث أمطار غير مسبوقة نتيجة للتأثر بهذه الظاهرة، ويتميز الشتاء بانخفاض في درجات الحرارة وصقيع وأمطار وثلوج، وتتسبب ظاهرة النينو في حدوث تقلبات جوية عنيفة وأمطار شديدة وعواصف، ومن المقرر أن تستمر الظاهرة حتى نهاية فصل الشتاء، وفقا لتقارير هيئة الأرصاد، موضحة: أنه مع فصل الربيع تختفي.