الأرصاد تحذر من أمطار وبرودة.. حالة الطقس غدا الخميس 1-2-2024

 صورة لايف

كشفت عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية الدكتورة منار غانم عن أن، غدًا الخميس، سيشهد تسجيل أقل درجة حرارة منذ بداية فصل الشتاء، حيث ستكون العظمى على القاهرة الكبرى 15 درجة مئوية في فترة النهار، و8 درجات في فترة الليل.

وقالت الدكتورة منار غانم في لقاء مع قناة «إكسترا نيوز» الإخبارية، الأربعاء، إنه وفقًا لتوقعات هيئة الأرصاد، فقد شهدنا خلال الأيام الماضية حالة من عدم استقرار الأحوال الجوية والتي ستستمر لمدة 48 ساعة قادمة، بسبب وجود امتداد لمنخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا على ارتفاع من 5 إلى 6 كيلو من سطح الأرض.
وأضافت: أنه يتزامن مع ذلك منخفض جوي على سطح البحر المتوسط متمركز على جزيرة قبرص ومعه كتل هوائية شديدة البرودة قادمة من جنوب أوروبا، وهو ما أدى لانخفاض كبير في درجات الحرارة أقل من المعدلات الطبيعية من 3 إلى 4 درجات، لافتة إلى أنه يتم خلال هذه الأيام تسجيل درجات حرارة هي الأقل منذ بداية فصل الشتاء، حيث تم اليوم تسجيل العظمى على القاهرة الكبرى 16 درجة مئوية خلال فترات النهار، فيما سنشهد في فترات الليل مزيدًا من انخفاض درجات الحرارة.

وأوضحت أنه من المتوقع أن تكون درجة الحرارة الصغرى اليوم ما بين 8 و9 درجات على القاهرة الكبرى، حيث نستشعر أجواء شديدة البرودة بمعظم المحافظات، خاصة المدن الجديدة والأمكان المفتوحة والتي لها ظهير صحراوي، كما نشهد اليوم نشاطًا للرياح سرعتها تتراوح ما بين 30 إلى 40 كم/ساعة في أغلب المحافظات، وهو ما يعطي شعورًا بالمزيد من الانخفاض في درجات الحرارة.

وبينت أن تلك الرياح تؤثر بشكل مباشر على اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط، ومن المتوقع اليوم استمرار الأمطار ما بين المتوسط إلى الغزير والرعدي، تصاحبها حبات البرد في المحافظات الساحلية.

وتوقعت الدكتورة منار غانم خلال الساعات القادمة، وصول أمطار ما بين خفيفة إلى متوسطة للمحافظات الداخلية وعلى جنوب الوجه البحري ومدن القناة وخليج السويس، لافتة إلى أنها قد تصل إلى القاهرة الكبرى.

وتابعت: أن فرص تكون الشبورة ستكون «ضعيفة جدًا» لوجود نشاط للرياح الذي لا يساعد بشكل كبير على تكون الشبورة المائية، وإن وجدت على بعض الطرق ستكون انخفاضًا طفيفًا في الرؤية الأفقية بما لا يؤثر على حركة المرور.. واختتمت تصريحها بتوقع إمكانية تكرار تلك الموجات وحدوث انخفاضات أخرى في قيم درجات الحرارة خلال شهر فبراير المقبل، حيث أنه يعتبر ذروة فصل الشتاء.

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا، استمرار سقوط أمطار متفاوتة الشدة على مناطق من شمال البلاد حتي القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، ويسود طقس بارد نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد مائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلًا وفي الصباح الباكر على أغلب الأنحاء.
كما يتكون الصقيع على المزروعات في وسط سيناء وشمال الصعيد ومحافظة الوادى الجديد، مع فرص لتكون الثلوج ليلا على قمة جبل موسى وسانت كاترين.
ومن المتوقع أن تشهد بعض المناطق غدًا أمطارًا متوسطة إلى غزيرة ورعدية أحيانًا، وقد يرافقها تساقط حبات البرد، يتوقع تساقط هذه الأمطار على مناطق مثل مطروح، الإسكندرية، البحيرة وكفر الشيخ، بينما ستكون الأمطار متوسطة في مناطق مثل الدقهلية، دمياط، بورسعيد وشمال سيناء.
وأيضا متوقع غدا أمطار خفيفة قد تكون متوسطة بنسبة حدوث 40% تقريبًا على مناطق من خليج السويس ومدن القناة ووسط سيناء والصحراء الغربية وشمال الصعيد تمتد خفيفة بنسبة حدوث 30% تقريبًا الى مناطق من ( المنوفية – الغربية – الشرقية – القاهرة – الجيزة – القليوبية).
ويشهد غدا نشاط للرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الغربية وشمال الصعيد مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس، واضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط وسرعة الرياح ( 50:40 كم / س) وارتفاع الموج من ( 2.5: 3 متر).
الأرصاد:انخفاض درجات الحرارة ليوم الخميس
بالنسبة لدرجات الحرارة غدًا، فإن درجة الحرارة العظمى في القاهرة ستكون حوالي 16 درجة مئوية والصغرى حوالي 9 درجات، وفي الإسكندرية ستكون العظمى حوالي 15 درجة والصغرى حوالي 9 درجات، وفي مطروح ستكون العظمى حوالي 14 درجة والصغرى حوالي 10 درجات، وفي سوهاج ستكون العظمى حوالي 16 درجة والصغرى حوالي 5 درجات، وفي قنا ستكون العظمى حوالي 17 درجة والصغرى حوالي 7 درجات، وأخيرًا في أسوان ستكون العظمى حوالي 18 درجة والصغرى حوالي 8 درجات.