مرض الأسقربوط.. تحذير عاجل من مضاعفات صعبة بسبب نقص فيتامين سي

 صورة لايف

حذرت هيئة الدواء المصرية، من مضاعفات تمثل معاناة للكثيرين بسبب نقص فيتامين "سي" في الجسم، مشددة على ضرورة الحفاظ على مستواه في الجسم عبر تناول مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات.
ويحتاج الجسم إلى فيتامين سي أو "حمض الاسكوربيك"؛ لتكوين الأوعية الدموية والغضروف، والعضلات والكولاجين في العظام، كما أنه يعد ضرورة كذلك لعملية تعافي الجسد من الجروح والأمراض.
وقالت الهيئة في منشور توعوي، إن دور فيتامين سي يتمثل في حماية الخلايا والحفاظ على صحتها، الحفاظ على صحة الجلد والأوعية الدموية والعظام والغضاريف، المساعدة في التئام الجروح.
كما يتوفر في مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات، مثل البرتقال وعصير البرتقال، والفلفل الحلو، والفراولة، والبروكلي، والبطاطس.
وحددت الهيئة الجرعة اليومية للبالغين بـ 40 ملغ من فيتامين سي يوميًا، علمًا بأنه لا يمكن تخزينه في الجسم؛ لذلك تحتاجه في نظامك الغذائي كل يوم.
وأكدت الهيئة أن نقص فيتامين سي أو "حمض الأسكوربيك"، يؤدي الى الإصابة بمرض الاسقربوط الذي يسبب نزيف اللثة والإصابة بالكدمات وضعف التئام الجروح.
ما هو مرض "الأسقربوط"؟
الأسقربوط مرض ناتج عن نقص فيتامين "سي" في الجسم، وذلك لنقصه في النظام الغذائي للمريض وهو نادر الحدوث في هذه الأيام.
وكان هذا المرض يصيب البحارة في الرحلات الطويلة سابقًا بعيدين عن أية فواكة او خضروات او حتى الطعام الطازج وحرمانهم بالتالي من فيتامين "سي".
ورغم ذلك يحدث أحيانًا في الأطفال الذين يرضعون حليبًا صناعيا بين الشهر السادس والثاني عشر من العمر، إذا لم يعطوا عصير الفاكهة أومصدرًا آخر للفيتامين. ويحتوي حليب الأم على قدر كاف من الفيتامين، أما الحليب الصناعي فإنه يفقد الفيتامين نتيجة تسخينه، وقد يحدث في كبار السن أيضا.
وعادة ما تبدأ أعراض "الأسقربوط" مع فقدان الشهية، وعدم زيادة الوزن، والإسهال، وسرعة التنفس، والحمى، والنزيف في اللثة والأسنان.
ويمكن الوقاية من مرض الاسقربوط عن طريق استهلاك فيتامين سي بما فيه الكفاية، إما في النظام الغذائي أو على شكل مكملات غذائية تطلب من الصيدليات.
وتضم قائمة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C: برتقال، ليمون، جوافة، فاكهة الكيوي، فراولة، جزر الفلفل، البطاطا، سبانخ، فلفل أحمر.