أبرزها خسوف القمر وانتهاء الشتاء في رمضان.. الظواهر الفلكية لشهر مارس 2024

أبرزها خسوف القمر
أبرزها خسوف القمر وانتهاء الشتاء في رمضان.. الظواهر الفلكية

مع بداية الشهر الجديد، يبحث عشاق الفلك عن الظواهر الفلكية لشهر مارس 2024، وأبرز الأحداث التي ستشهدها السماء خلال الشهر الجديد، ويزخر شهر مارس الجاري بالعديد من الظواهر الفلكية وبينها الاعتدال الربيعي يوم 20 مارس، والذي يعلن انتهاء فصل الشتاء رسميًا.

الظواهر الفلكية هذا الشهر

تتضمن الظواهر الفلكية لشهر مارس 2024 حدوث أول خسوف للقمر خلال العام الجاري يوم 25 مارس، والذي يتزامن مع شهر رمضان 2024 والمقرر له فلكيًا 11 مارس الجاري.

ما الذي سيحدث في مارس 2024؟

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن تفاصيل الظواهر الفلكية المرتقبة خلال شهر مارس، وهي:

   3 مارس: يقترن القمر مع النجم العملاق Antares (قلب العقرب) ألمع نجم في برج العقرب، وهو نجم أحمر يفوق كتلة الشمس بـ 10 أضعاف، ويبعد 600 سنة ضوئية عن الأرض.

   8 مارس: يقترن القمر مع كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية)، وكذلك مع كوكب المريخ (الكوكب الأحمر) في الصباح الباكر قبل شروق الشمس في ذلك اليوم، حيث نرى الثلاثة أجرام بالعين المجردة السليمة في السماء الشرقية بغضون الـ 5:15 صباحا تقريبا إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي جراء شروق الشمس.

   9 مارس: القمر الجديد (محاق شهر رمضان): لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم إيذانا ببدء ميلاد القمر الجديد، حيث يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها تماما فيكون وجهه المضيء مواجها للشمس ووجهه المظلم مواجها للأرض.

   13 مارس: يتراءى القمر مقترنا مع كوكب المشتري (عملاق المجموعة الشمسية) في ذلك اليوم، حيث نراهما متجاورين في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل، ويظلان مرئيين حتى بداية غروب المشهد بحلول الـ 9:30 مساء تقريبا.

   14 مارس: يقترن القمر مع الحشد النجمي بلايدس Pleiades (الثريا أو الأخوات السبع) في برج الثور، حيث نراهما بالعين المجردة السليمة متجاورين في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل، ويظلان مرئيين حتى يبدأ المشهد في الغروب بحلول الـ 10:30 مساء تقريبا.

19 مارس/ القمر: يقترن القمر مع النجم بولوكس Pollux، ألمع نجم في برج التوأم/ الجوزاء (ألفا التوأم)، حيث نراهما بالعين المجردة السليمة متجاورين في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل، حتى يبدأ المشهد في الغروب بحلول الـ 2:45 تقريبا صباح اليوم التالى.

متى دخول الربيع 2024؟

يحدث الاعتدال الربيعي يوم 20 مارس، حيث تشرق الشمس في هذا اليوم من نقطة الشرق تماما وتغرب في نقطة الغرب تماما، حيث تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء فتتساوى كمية الإشعاع الشمسي الساقط على نصفي الكرة الأرضية (الشمالي والجنوبي)، والذى ينتج عنه تساوي عدد ساعات الليل والنهار حيث يبلغ كل منهما 12 ساعة تقريبا.

الظواهر الفلكية لشهر مارس 2024

   20 مارس: يقترن القمر في هذا اليوم مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive في برج السرطان، ولصعوبة رؤية هذا الحشد بالعين المجردة، يمكن استخدام تلسكوب صغير، حيث نراه بجوار القمر في السماء طوال الليل، حتى يبدأ المشهد في الغروب بحلول الـ 3:30 تقريبا صباح اليوم التالي.

   22 مارس: يقترن الكوكبان الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) وزحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية)، حيث يمكن رؤيتهما بالعين المجردة السليمة في الصباح الباكر قبل شروق الشمس في ذلك اليوم.

   24 مارس: يصل كوكب عطارد إلى أقصى استطالة شرقية له تبلغ 18.7 درجة من الشمس، وهذا هو أفضل وقت لمشاهدة كوكب عطارد وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق الغربي في السماء بعد غروب الشمس مباشرة، لذلك تكون فترة بقائه في السماء حتى غروبه هي أطول فترة ممكنة.

   25 مارس (بدر شهر رمضان): يكتمل قرص القمر ويصبح بدرا كامل الاستدارة في ذلك اليوم حيث تبلغ نسبة لمعانه 100%، يشرق القمر في ذلك اليوم بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي، حيث إن العين المجردة لا تستطيع تمييز الاكتمال الحقيقي لقرص القمر، لذلك يبدو لنا القمر كما لو كان بدرا في الفترة من 23 إلى 26 مارس.

ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية بعدة أسماء أشهرها (قمر الدودي)، حيث يكثر ظهور ديدان الأرض في هذا الوقت من العام، علما بأن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

متى يحدث خسوف القمر 2024؟

يحدث خسوف القمر شبه الظلي يوم 25 مارس عندما يمر القمر عبر شبه ظل الأرض، حيث يصبح القمر أغمق قليلا فقط ولا يظلم تماما أو يميل لونه إلى الاحمرار كالخسوف الكلي، وسيكون هذا الخسوف مرئيا في أمريكا الشمالية والمكسيك وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، ولا يرى في مصر أو المنطقة العربية.

ويعد هذا خسوف القمر الأول في عام 2024، ويتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر رمضان للعام الهجري الحالي 1445.

وسيغطي هذا الخسوف شبه ظل الأرض 95.6% تقريبا من قرص القمر، وتستغرق جميع مراحله منذ بدايته حتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات و39 دقيقة تقريبا.

وهذا الخسوف لا يمكن رؤيته بالعين المجردة ويمكن رؤيته من خلال التليسكوبات في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوث الخسوف، ومنها جزء كبير من قارة أوروبا، شمال/ شرق قارة آسيا، جزء كبير من أستراليا، أمريكا الشمالية والجنوبية، جزء كبير من قارة إفريقيا، المحيط الأطلسي، المحيط الهادي، والقارتان القطبية الشمالية والجنوبية.

أهم الظواهر الفلكية

26- 27 مارس: يشرق القمر مقترنا مع النجم سبيكا Spica- السماك الأعزل أو السنبلة- وهو ألمع نجم في برج العذراء (ألفا العذراء)، ويمكن رؤية هذا المشهد بالعين المجردة السليمة بحلول الـ 7:40 مساء تقريبا، ويظل مرئيا في السماء طوال الليل إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي جراء شروق الشمس.

30 مارس: يقترن القمر مع النجم العملاق Antares (قلب العقرب) للمرة الثانية خلال هذا الشهر.