أجواء ممطرة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا الإثنين 18-3-2024

 صورة لايف

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الإثنين، طقس مائل للبرودة نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وجنوب البلاد، مائل للدفء على جنوب سيناء، بارد ليلا على أغلب الأنحاء وفي الصباح الباكر.
كما تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا فرص أمطار خفيفة إلى متوسطة مساء على القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحرى ومدن القناة، وأمطار متوسطة ورعدية أحيانا على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحرى على فترات متقطعة.
كما يشهد غدا فرص أمطار متوسطة تكون رعدية أحيانا وقد تصل لحد السيول على سيناء ومحافظة البحر الأحمر والطرق المؤدية لجنوب الصعيد ، وأمطار متوسطة ورعدية أحيانا على شمال وجنوب الصعيد.
وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا الاثنين: القاهرة العظمى 22 درجة والصغرى 13، والإسكندرية العظمى 21 والصغرى 12، ومطروح العظمى 18 درجة والصغرى 10، وسوهاج العظمى 23 درجة والصغرى 13، وقنا العظمى 24 درجة والصغرى 15، وأسوان العظمى 23 درجة والصغرى 16.
وكانت قد أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، سقوط أمطار متفاوتة الشدة اليوم على مناطق متفرفة من البلاد، لتكون الأجواء باردة الآن على أغلب الأنحاء.
ومن المتوقع اليوم، بحسب الأرصاد، سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري والصحراء الغربية.
وتكون الأمطار رعدية أحيانًا على مناطق من شمال ووسط الصعيد وجنوب سيناء ومحافظة البحر الأحمر على فترات متقطعة.
كما توجد أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية وجنوب الوجه البحري والقاهرة الكبرى ومدن القناة وجنوب الصعيد على فترات متقطعة.
وتنشط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من جنوب البلاد والصحراء الغربية على فترات متقطعة.
وتكون الأجواء مائلة للدفء نهارًا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى مائلة للحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.
وأشارت الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى استمرار هذه الأجواء الممطرة حتى يوم الثلاثاء المقبل.

وحذرت هيئة الارصاد الجوية من سوء الأحوال الجوية حالة الطقس بدءًا من اليوم وحتى الأربعاء القادم، تزامنا نوة الشمس الكبرى التي ضربت محافظة الإسكندرية منذ أمس، وتستمر قرابة 5 أيام، وتشتهر بالعديد من الظواهر الجوية، أبرزها سقوط الأمطار الغزيرة وهبوب الرياح وارتفاع أمواج البحر، وهى أول نوة تحدث في شهر رمضان وتوصف بالأعنف، وفقًا لجدول ميناء الإسكندرية.
موعد ذروة نوة الشمس الكبرى في مصر
يعتبر يوم الاثنين 18 مارس هو ذروة نوة الشمس الكبري، إذ تزداد نسبة سقوط الأمطار على محافظات جنوب الصعيد والبحر الأحمر وسيناء بنسبة تصل إلى 60%، وتكون متوسطة على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري والقاهرة الكبري، مع نشاط للرياح على بعض المناطق، مما يؤدي إلى زيادة الإحساس ببرودة الطقس.
وتستمر فرص سقوط الأمطار حتى يوم الثلاثاء 19 مارس بنسبة تصل إلى 30% في محافظات السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري مع نشاط للرياح.
وتستمر تلك الأجواء الممطرة حتى يوم الأربعاء، حيث هطول أمطار خفيفة بنسبة حدوث (30% تقريبا) على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى على فترات متقطعة.

أبرز المعلومات عن نوة الشمس الكبرى

وننشر أبرز المعلومات عن نوة الشمس الكبرى، وهى كالتالي:-
- تهب نوة الشمس الكبرى على الإسكندرية في صورة رياح جنوبية شرقية وأمطار غزيرة.
- سميت بهذا الاسم نظرًا لأن الشمس تسطع فيها بقوة.
- موج البحر يرتفع فيها وتتوقف رحلات الصيد وأحيانا الملاحة البحرية أيضًا.
- يعقبها نوة «عوة وبرد العجوزة» والتي تشهد أمطارا أيضا لمدة 6 أيام.