تعليق صادم من منظمة الصحة العالمية عن مدة بقاء فيروس كورونا : أخطر جائحة شهدها العالم على مدى 100 عام

تعليق صادم من منظمة
تعليق صادم من منظمة الصحة العالمية عن مدة بقاء فيروس كورونا

أكد مايكل ريان المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية، الأربعاء، احتمال عدم اختفاء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وبقائه إلى الأبد.
وقال ريان: إنه من الممكن أن ينضم لمزيج من الفيروسات الأخرى التي تقتل البشر حول العالم كل عام.
وأشار المدير التنفيذي للمنظمة في تصريحات نقلتها شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية إلى أن فيروس كورونا المستجد يمكن أن يتحول لمرض "متوطن" في المجتمعات العالمية مثل فيروس العوز المناعي البشري (الإيدز) الذي لم يختف حتى الآن، حسب قوله.
وأضاف مايكل ريان "إنني لا أقارن بين المرضين لكنني اعتقد أنه من الضروري أن نكون واقعيين، فلا اعتقد أن هناك أحداً يمكن أن يتنبأ بتوقيت أو احتمالية اختفاء هذا المرض من عدمه".
وشدد المدير التنفيذي على ضرورة إيجاد اللقاح لمواجهة فيروس كورونا وأن يكون متاحاً للجميع.
ووصفت منظمة الصحة العالمية وباء فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 بأنه أخطر جائحة شهدها العالم على مدى 100 عام.
وأشارت منظمة الصحة العالنية إلى ضرورة التضامن والتعاون الدولي من أجل التصدي للفيروس التاجي الجديد.
وفي نفس السياق قالت مديرة إدارة البرامج بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لدول شرق المتوسط الدكتورة رنا الحجة إنه بعد ظهور فيروس كورونا يجب أن تكون الدول أكثر استعدادا لمواجهة اي وباء.
وأكدت ضرورة ان تتجهز الدول مستقبلا لمواجهة أي فيروس جديد من خلال زيادة فرق ترصد الأمراض والأوبئة وتجهيز المستشفيات وزيادة الأبحاث العلمية لسرعة اكتشاف أدوية ولقاحات.
وأضافت رنا الحجة أن نسبة الوفيات في جوائح الأنفلونزا التي حدثت من قبل أكبر من وفيات الناتجة عن فيروس كورونا حاليا ،موضحة أن نسبة الوفيات تختلف بين دولة اخري .