نتائج عكسية وآثار سلبية.. لا تتناول الدواء بهذا المشروب أبدًا

نتائج عكسية وآثار
نتائج عكسية وآثار سلبية.. لا تتناول الدواء بهذا المشروب أبدً

يمكن أن يكون عصير الجريب فروت جزءًا من نظام غذائي صحي، حيث يحتوي الجريب فروت على فيتامين سي والبوتاسيوم – وهي العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك ليعمل بشكل صحيح.
ولكنه ليس جيدًا بالنسبة لك عندما يؤثر على طريقة عمل أدويتك، خاصةً إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو عدم انتظام ضربات القلب (ضربات القلب غير المنتظمة أو غير الطبيعية).
وبحسب موقع إدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة، هذا التفاعل بين الغذاء والدواء يمكن أن يكون مصدر قلق، لذلك يفضل أن تتضمن بعض الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم تحذيرات من شرب عصير الجريب فروت، أو تناول الجريب فروت أثناء تناول الدواء.
ويحذر موقع «fda»، من تناول أو شرب الجريب فروت مع عقاقير خفض الكوليسترول، بعض الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم، بعض الأدوية المضادة للقلق، والتهاب القولون التقرحي، واضطرابات نظم القلب.
ولا يؤثر عصير الجريب فروت على جميع الأدوية في الفئات المذكورة أعلاه، حيث تختلف شدة التفاعل اعتمادًا على الشخص والدواء وكمية عصير الجريب فروت الذي تشربه.
لذلك تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي أو أي مقدم رعاية صحية آخر، واقرأ أي معلومات مقدمة مع الوصفة الطبية أو الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية لمعرفة إذا كان الدواء الخاص بك قد يتأثر، وما هي كمية عصير الجريب فروت التي يمكنك تناولها، إن وجدت، وما هي الفواكه أو العصائر الأخرى التي قد تؤثر أيضًا على دوائك بطريقة مشابهة لعصير الجريب فروت.
كيف يؤثر عصير الجريب فروت على بعض الأدوية؟
عند ابتلاع الأدوية، يتم تفكيكها بواسطة الإنزيمات، أو امتصاصها باستخدام ناقلات في الخلايا الموجودة في الأمعاء الدقيقة، إلا أن عصير الجريب فروت يمكن أن يسبب مشاكل مع هذه الإنزيمات والناقلات، مما يسبب الكثير أو القليل من الآثار السلبية على الجسم.
يذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، هي وكالة تابعة لوزارة الولايات الصحة بالولايات المتحدة، وهي المسؤولة عن حماية وتعزيز الصحة العامة من خلال التنظيم والإشراف على سلامة الأغذية، منتجات التبغ، المكملات الغذائية، العقاقير الطبية والأدوية المباعة فوق الطاولة، اللقاحات والمستحضرات الصيدلانية البيولوجية، وعمليات نقل الدم والأجهزة الطبية الباعثة للأشعة الكهرومغناطيسية (ERED)، والمنتجات البيطرية ومستحضرات التجميل.