السبب صادم.. تحذير خطير من تخزين الأدوية في المطبخ أو الحمام

السبب صادم.. تحذير
السبب صادم.. تحذير خطير من تخزين الأدوية في المطبخ أو الحمام

أصبحت المفاهيم الخاطئة حول الطب أكثر شيوعًا، خاصة مع وجود العديد من الموارد المختلفة المتاحة عبر الإنترنت في متناول يدك ونظريات الكلام الشفوي غير المثبتة، حيث يدلي كل شخص بدلوه في العلاج.
لذلك، يعتبر من الأفضل الحصول على المعلومات الصحيحة عند تناول الأدوية الموصوفة، مع التأكد من معرفة الحقائق وتجنب الخرافات، وكل ذلك سيبقيك أكثر أمانًا وصحة.
وبحسب موقع clevelandclinic، تكشف الصيدلانية مارسيا وايمان، زيف واحدة من أكثر الأساطير شيوعًا حول الأدوية.
وتشير «واسمان» أن الخرافة تقول «من الأفضل الاحتفاظ بالأدوية في متناول اليد في الحمام أو حوض المطبخ»، قائلة: «قد تعتقد أن وضع الأدوية في الأماكن التي تراها كل يوم هو أفضل طريقة لتذكر تناولها».
وتنفي الصيدلاية صحة ذلك تماما، مؤكدة أن «على الرغم من أن هذا قد يذكرك بتناولها، إلا أنه لا يُنصح بتخزين الأدوية والمكملات الغذائية على منضدة الحمام أو بجانب حوض المطبخ».
وتعلل «وايمان» وجهة نظرها بـ «يجب عليك دائمًا تخزين الأدوية في منطقة جافة، بعيدًا عن الحرارة والضوء المباشر، وهو ما يعني عمومًا إبعادها تماما عن تلك الأماكن».
وتشرح الصيدلاينة ضرورة إبعاد الأدوية عن المطبخ أو الحمام، قائلة: «عندما تتواجد الأدوية في أماكن عامة يمكن أن تتلف بسبب الرطوبة والضوء مما قد يسبب مشاكل في كيفية عملها من أجلك».
وتنصح «وايمان»: «قم بتخزينها في علبتها الأصلية المصممة بأمان أو في علبة أقراص لا يمكن فتحها بأيدي صغيرة. واحتفظ دائمًا بالأدوية والمكملات الغذائية في الأماكن التي لا يستطيع الأطفال والحيوانات الأليفة الوصول إليها».
وتضيف: «إذا كنت بحاجة إلى وضعها في مكان قريب للتذكير بتناولها، فهناك العديد من التطبيقات على المحمول المزودة بإنذارات يمكنك وضعها على هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك كتذكير لأخذ أدويتك».
وكشفت «وايمان» عن أن «المضادات الحيوية ليست حلا لكل مرض كما يشاع»، مشيرة إلى أنها «مفيدة فقط في الأمراض التي تسببها البكتيريا، مثل التهاب الحلق»، في حين تحدث معظم الأمراض، مثل نزلات البرد، بسبب الفيروسات التي لا تستجيب على الإطلاق للمضادات الحيوية.
وتؤكد: «هذا يعني أن المضادات الحيوية لا تعمل في علاج العديد من الأمراض الأخرى، ويجب على الأطباء أن يزنوا بعناية شديدة ما إذا كانوا سيصفونها لك أم لا».