وتستمر زعابيب الشتاء.. متى تنتهي موجة التقلبات الجوية ويبدأ الربيع ؟

وتستمر زعابيب الشتاء..
وتستمر زعابيب الشتاء.. متى تنتهي موجة التقلبات الجوية ويبدأ

بعد فترة من اعتدال حالة الطقس وانتهاء موجات البرد القارسة، إلا أن منذ الساعات الأولى من صباح الخميس ونشهد تغييرًا كبيرًا في حالة الطقس مع المزيد من الرياح والأتربة الخاصة بالخماسين التي بدأت منذ أيام، مع سقوط الامطار على بعض المناطق، وهو بمثابة وداع للشتاء الذي أوشك على الانتهاء بعد أيام قليلة. 

تفاصيل حالة الطقس

هيئة الأرصاد الجوية، نشرت صورا للأقمار الصناعية حول حالة الطقس، وأشارت لاستمرار تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة على مناطق متفرقة من السواحل الغربية وسواحل شمال الدلتا يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة.

وتوقعت هيئة الأرصاد  عودة الأجواء الشتوية، وانخفاض درجات الحرارة خلال حالة الطقس غدًا الجمعة، وتقدم السحب الممطرة تجاه القاهرة الآن، واستمرار نشاط الرياح المثيرة للأتربة.

كما أكدت استمرار نشاط الرياح المثيرة للأتربة والرمال على القاهرة وشمال الصعيد والصحراء الغربية، مصحوبة بانخفاض مستويات الرؤية، وتصل سرعة الرياح الآن فى القاهرة إلي 24 عقدة، وتكون الرمال المثارة الظاهرة المؤثرة الآن، ويقل مستوي الرؤية إلي 4 آلاف متر.

ورصدت الأقمار الصناعية رمال مثارة وردية اللون على الصحراء الغربية، ويُتوقع أن تتقدم مع الوقت تجاه محافظات شمال الصعيد، وبحسب بيان الأرصاد، فتؤثر الرمال المثارة بقوة تاثير الرياح على الفيوم وبني سويف والمنيا وتصل إلي حد العاصفة وتتقدم مع الوقت تجاه خليج السويس وسيناء.

و نشهد انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة كافة الأنحاء بمعدلات تصل إلى ٦ درجات، بدءا من الخميس، وخلال الأيام المقبلة ستنشط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على مختلف محافظات الجمهورية، كما سيكون هناك اضطراب في الملاحة البحرية خلال طقس غدا الجمعة بحسب بيان الأرصاد. 

وبحسب هيئة الأرصاد الجوية، نستعرض بيان بحالة الطقس خلال الأربعة الأيام المقبلة وهي كالتالي:

- الجمعة 11 مارس:

يشهد نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة، كما يشعد الطقس غدا امطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى على فترات متقطعة

ونشهد اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط وسرعة الرياح من 50: 60 كم فى الساعة وارتفاع الموج من 3: 4 متر

- السبت 12 مارس

يشهد نشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة

- الأحد 13 مارس:

يشهد نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وسيناء وشمال الصعيد  على فترات متقطعة

شبورة مائية كثيفة على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

- الاثنين 14 مارس والثلاثاء 15 مارس:

يشهد نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وسيناء وجنوب البلاد  على فترات متقطعة.

موعد انتهاء الشتاء

الدكتور محمود شاهين مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد، قال ان آخر يوم بفصل الشتاء سيكون في 20 مارس الجاري اي بعد قرابة أسبوعين  ويبدأ فصل الربيع.

وقال شاهين في تصريحات تليفزيونية أن أن فصل الشتاء لم ينته بعد ومن الوارد حدوث تقلبات جوية، ولكن من الصعب أن نشهد موجة باردة مثل التي تعرضت لها البلاد في شهر يناير، محذرا من تخفيف الملابس هذه الفترة حيث تنخفض درجات الحرارة ليلا.

وأشار  إلى أن الفارق بين درجة الحرارة الصغرى والعظمى يتخطى 10 درجات، مضيفا أنه من الضروري متابعة النشرات الجوية الفترة المقبلة لمعرفة حالة الطقس.