حبس 4 متهمين والبرلمان يتحرك.. تفاصيل صادمة في وفاة طفل خنقًا داخل حضانة الإسكندرية

حبس 4 متهمين والبرلمان
حبس 4 متهمين والبرلمان يتحرك.. تفاصيل صادمة في وفاة طفل خنقً

استغاثة عبر «فيس بوك» فجرت قضية وفاة «طفل» في الروضة داخل حضانة خنقا، وقررت جهات التحقيق حبس 4 متهمين، مما دفع نائبًا بالبرلمان لتقديم طلب عاجل لكشف ملابسات الواقعة، ولكن المفاجأة أن الحضانة غير تابعة لوزارة التضامن الاجتماعي وأنها تابعة للغرفة التجارية بالإسكندرية.

وكشفت خالة الطفل «ريان»، أن شقيقته «رنا» أدخلت ابنها للحضانة قبل يوم واحد من الحادث، ويوم الواقعة ذهبت لتسلمه، فسلمته لها المشرفة وقالت لها إنه نائم، وعندما نظرت الأم لوجهه لاحظت وجود علامات زرقاء على وجهه، وكذلك آثار كدمات حول الرقبة، فضلا عن عدم وجود نفس، فصرخت بأن ابنها توفي، فقالت لها المشرفة إنه نائم ولا يعاني من شىء.

الواقعة عبر الفيس بوك

وكان قد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى عبر فيسبوك واقعة كشفت وفاة طفل داخل حضانة بمنطقة السيوف شماعة، شرقي محافظة الإسكندرية، وسط تكهنات بتعدد أسباب حالات الوفاة وأقاويل تشير إلى وجود روايتين: الأولى تكشف تعرض الطفل لحالة اختناق بعد التفاف الحبل حول رقبته، أما الرواية الثانية فتتعلق بإعطاء مشرفة الحضانة جرعة خاطئة من دواء الحساسية أدت لوفاته.


البداية

بدأت الواقعة بتلقي اللواء محمود أبوعمرة، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن الإسكندرية، إخطارًا من شرطة النجدة، يفيد بورود بلاغ يكشف عن وفاة طفل رضيع، عام ونصف داخل حضانة للروضة بمنطقة السيوف شماعة شرق الإسكندرية.

على الفور انتقلت قوة أمنية برفقة سيارة إسعاف إلى موقع البلاغ وتبين صحة الواقعة، اذ توفي طفل يبلغ من العمر عاما ونصف العام، وجرى الاستماع إلى أهلية الطفل المتوفي وبدء التحقيق.


التضامن تعلق

من جانبها، علقت الدكتورة ماجدة جلالة؛ وكيل وزارة التضامن الاجتماعي في الإسكندرية، على الواقعة بالتأكيد على صحتها، مشيرة إلى أن الحضانة التي شهدت الواقعة لا تتبع وزارة التضامن الاجتماعي، وأنها حاصلة على ترخيص من الغرفة التجارية وأنها تحمل اسم «مركز تنمية المهارات».

كشفت أن الحضانة تتبع جمعية تنمية مهارات التي تتبع الغرفة التجارية وتأخذ ترخيصها من الغرفة. وأشارت إلى أنه فور علمها بالواقعة تواصلت مع الإدارة المختصة لفحص الواقعة، واكتشفت أن الحضانة لا تتبع التضامن الاجتماعي نهائيا.

النيابة تحقق

قررت النيابة العامة في الإسكندرية حبس مديرة حضانة واثنين من المشرفين في الحضانة، بالإضافة إلى مسئولة رعاية الأطفال أربعة أيام احتياطيا على ذمة التحقيق، في واقعة مصرع طفل داخل حضانة.

كما قررت النيابة استعجال تحريات المباحث الجنائية حول الواقعة، وطلب تقرير الطب الشرعي وتفريغ كاميرات المراقبة، وسماع شهود عيان الواقعة، واستجواب مالكة الحضانة والمسئولين عنها.

صرحت جهات التحقيق بدفن الطفل ريان، البالغ من العمر عاما ونصف العام، وتفريغ كاميرات المراقبة بعد التحفظ عليها واستعجال تحريات البحث الجنائي وسماع أقوال مسؤولي الحضانة وشهود عيان الواقعة.

بلاغ والد ريان

وكان والد الطفل «ريان»، قد تقدم ببلاغ رقم 221 لسنة 2022، يتهم فيه إدارة الحضانة بالتسبب في وفاة ابنه، حيث إن تقرير المستشفي أوضح وجود حالة اختناق تعرض لها الطفل، وكذلك كسر في القصبة الهوائية، وهو ما أكدته كاميرات المراقبة التي تم التحفظ عليها من داخل الحضانة.

بيان عاجل أمام «النواب»

قال النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب إن ما شهدته محافظة الإسكندرية من واقعة وفاة طفل داخل حضانة بمنطقة السيوف شرق الإسكندرية، واختناقه بسبب حبل قامت إحدى المشرفات بربطه حول السكاتة منعا لانزلاقها وتسبب في كسر بالحنجرة للطفل، يتطلب وقفة من وزارة التضامن الاجتماعى لإحكام الرقابة الحقيقية على حضانات الأطفال.

وتساءل «قاسم» في بيان عاجل قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، موجه إلى نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى قائلًا: «هل المشرفون والمشرفات على دور الحضانة لديهم المؤهلات العلمية التي تؤهلهم للتعامل مع الأطفال، وهل مديريات وإدارات التضامن الاجتماعي على مستوى الجمهورية تقوم بدورها في الإشراف الحقيقى على هذه المؤسسات المهمة والتي تتعامل مع أغلى ما في حياتنا وهم الأطفال؟».

وأضاف: «هل لدى وزارة التضامن الاجتماعي خطط وبرامج لتطوير المؤسسات التابعة لها؟، وهل يتم تطبيق جميع الشروط التي نصت عليها قوانين تشغيل مثل هذه المؤسسات؟».

كانت نيابة المنتزه ثالث قد قررت حبس المتهمين في واقعة مصرع طفل داخل حضانة بمنطقة السيوف شرق الإسكندرية وهي: مسؤولة الحضانة ومشرفة رعاية الأطفال 4 أيام على ذمة التحقيقات.