3 نصائح و3 أنواع من الريجيم.. أفضل طريقة لخسارة الوزن دون عمليات

3 نصائح و3 أنواع
3 نصائح و3 أنواع من الريجيم.. أفضل طريقة لخسارة الوزن دون عم

يبحث العديدون عن أفضل طريقة لخسارة الوزن بعيدًا عن الجراحة والعمليات التي قد لا تؤتي بثمارها، أو ربما تترك آثارًا جانبية على المدى البعيد، لذا يفضل الكثيرون إتباع الأنظمة الغذائية الصحية، وممارسة التمارين الرياضية التي قد تصل للوزن المثالي مع الاستمرارية. 


أفضل طريقة لخسارة الوزن

ونستعرض في السطور التالية، أفضل طريقة لخسارة الوزن، فضلًا عن عوامل نجاح إنقاص الوزن في شهر.

أفضل طريقة لإنقاص الوزن للنساء

بحسب ما ذكرته الدكتورة مروة شعير، مدرس التغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، فإن هناك ريجيم مُتبع يفضل للسيدات وخاصة كُبار السن واللاتي يعانين من قلة حرق السعرات الحرارية إتباعه، وهو المعتمد على حرق السعرات الحرارية بدون مُعاناة.

ونصحت «شعير»  السيدات بـ3 خطوات تساعدهن في إنقاص الوزن، جاءت على النحو التالي:

- الحصول على سعرات حرارية لا تزيد عن 1300 كالوري، ما يساعدها في نقص نصف كيلو من الدهون على مدار الأسبوع.

- ممارسة الرياضة مثل الكارديو، أو القيام بالأعمال المنزلية ما يساعدها أيضًا في إنقاص نصف كيلو من وزنها.

-  اتباع نظام الصيام المتقطع والمقصود به تناول الطعام خلال من 8 إلى 10 ساعات فقط من اليوم، ومن ثم التوقف عن تناول الطعام باقي اليوم وتناول المياه والمشروبات دون سكر، ولكن لا ينصح به لمرضى السكري.

متى تظهر خسارة الوزن

عادة يفقد الأشخاص وزنًا قد يصل لـ2 كيلو جرام في الأسبوع الأول، بينما يزداد معدل فقدان الوزن في الأسبوع الثانين، وفي الأسبوع الثالث يبدأ الجسم بالفعل في الاستجابة لفقدان الوزن، خاصة مع ممارسة الرياضة بانتظام.

خسارة الوزن في شهر

أوضح الدكتور رامي صلاح الدين، استشاري التغذية العلاجية والنحافة، أن هناك نوعين من الريجيم التي تساعد على إنقاص الوزن من أول شهر، إلا ان لكلٍ منهم مساوئ وآثارا جانبية صحية.

وتأتي الطريقة الأولى في اتباع نظام «الكيتو دايت»، الذي يعتمد اعتمادا كليًا على تناول نسبة من 75 لـ80% من الدهون، قائلًا: «الأجسام  بتفرز الأجسام الكيتونية اللي بتكسر الدهون وتخسس».  

بينما تكون الطريقة الثانية، في ريجيم «قاراطاي»، الذي ابتكرته الطبيبة Canan Karatay، الذي يعتمد على تناول نسبة قليلة من الكربوهيدرات ونسبة عالية جدًا من البروتينات، وذلك لتنظيم عملية الأيض، ومستوى السكر في الدم وعملية إفراز الأنسولين.

أفضل طريقة لإنقاص الوزن والكرش

ووفقًا لما ذكره الدكتور محمد الحوفي، استشاري علوم التغذية بجامعة عين شمس، فإن واحدة من أفضل طرق إنقاص الوزن، ريجيم اللقيمات، الذي يعتمد على تناول الشخص 3 وجبات أساسية، بينهم وجبتان.

ويفضل ألّا تتعدى عدد اللقيمات 18 لقمة لكل وجبة، كما يجب أن تكون صغيرة الحجم، ومعتدلة، وعليك اختيار وجبات صحية، والابتعاد عن الوجبات الجاهزة، أو السريعة التي تحتوي على الدهون أو السكريات، بينما عليكٍ تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، وعلى رأسها اللحوم، الأسماك، البيض، مشتقات الألبان، والبقوليات الكاملة.

ثلاث أشياء تساعد في نزول الوزن

كان موقع «Eat This Not That» أشار إلى ثلاث أشياء تساعد في نزول الوزن، على النحو التالي:

- تناول قدر من البروتين على وجبة الفطور الأساسية، الذي يساعد على حرق السعرات الحرارية، مع تناول الزبادي اليوناني والجبن القريش في الفطار.

- ممارسة التمارين الرياضية الصباحية، من 30 إلى 60 دقيقة يوميًا وذلك قبل وجبة الفطار.  

- تناول  كمية مناسبة من الماء للمساعدة على الهضم وترطيب الجسم، مع الخضروات والفواكه الطازجة والابتعاد عن الأكلات الجاهزة.