يستخدم لعلاج للبرد ويسبب مضاعفات صحية.. تحذير من تعاطي هذا الدواء بدون استشارة طبية

يستخدم لعلاج للبرد
يستخدم لعلاج للبرد ويسبب مضاعفات صحية.. تحذير من تعاطي هذا ا

مع اقتراب الشتاء، يعاني العديد من الأشخاص من الإصابة بنزلات البرد، ويلجأ بعضهم للذهاب إلى الصيدليات من أجل طلب علاج دون وصفة طبية، رغم أن هذا الأمر قد يسبب مخاطر عديدة.

وبخلاف "حقنة البرد" التي انتشرت في وقت سابق، ظهر علاج جديد في الصيدليات في الفترة الأخيرة، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا له، يعرف باسم "أفيروزوليد"، يباع كعلاج لنزلة البرد.

وقال الطبيب الصيدلي عبده طلعت: "علاج أفيروزوليد يؤخذ في حالات معينة لعلاج بكتيريا تسمى "مارسا".

وحذر الطبيب من تناول هذا الدواء دون وصفة طبية، قائلا: "تناوله من أجل علاج نزلات البرد يتسبب في مقاومة الجسم لهذا النوع من البكتيريا، وبالتالي عند الإصابة بهذه البكتيريا لن تستطيع المناعة محاربة المرض، ما يعني ضعف المناعة".

ومن جانبه، أكد دكتور نادر السيد، طبيب الأطفال وحديثي الولادة عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، أن هذا الدواء يشكل خطورة بالغة على الصحة حال استخدامه كعلاج لنزلة البرد.

وأضاف: " أفيروزوليد، هو دواء يستخدم كمضاد حيوي، لعلاج بعض أنواع العدوى البكتيرية الخطيره ويعد من أقوى المضادات الحيوية".

وتابع: "يستخدم هذا الدواء فقط في حالات الالتهابات البكتيرية، أي أنه لن يعمل مع الالتهابات الفيروسية مثل: نزلات البرد، والإنفلونزا".

وأشار: "يستخدم لينزوليد لعلاج أنواع مختلفة من الالتهابات البكتيرية، مثل: الالتهاب الرئوي والالتهابات التي تقاوم المضادات الحيوية الأخرى".

وحذر الطبيب: "بعض الصيدليات بقت تقص الشريط وتبيع العلاج بالحباية مع أدوية البرد، وهذا خطر، لما تاخد مضاد حيوي أعلى فئة في تعب بسيط، بعد فتره لما تتعب ويجيلك التهاب رئوي وتاخد العلاج ده مش هيجيب معاك أي نتيجة، لأنه حصل هنا مقاومة الجسم للمضادات الحيوية".

ونصح الطبيب: " بعدم تعاطي الدواء بدون وصفة طبية".