فرصة في رمضان.. 5 أطعمة تحمي من تلف الكلي وتقي من السكر

 صورة لايف

يلعب النظام الغذائي في صحة الكلى دورا مهما في دعم وظيفتها، وهناك بعض الأطعمة التي يجب تضمينها في سفرة الإفطار والسحور خلال رمضان وأخرى يجب تجنبها لإصلاح الكلى التالفة بسرعة.
الأطعمة منخفضة الفوسفور
تناول الأطعمة منخفضة الفوسفور مثل الفواكه الطازجة والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون مثل الدجاج والأسماك، يساهم في صحة الكلى.
الدهون الصحية
تحتوي مصادر الدهون الصحية مثل الأفوكادو والمكسرات والبذور وزيت الزيتون على العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد الكلى على أداء وظيفتها.
الأطعمة منخفضة الصوديوم
الصوديوم الزائد يمكن أن يرفع ضغط الدم ويجهد الكلى، لذا من الأفضل تناول الأعشاب الطازجة والتوابل وعصير الليمون بدلا من الملح.
الأطعمة الغنية بالألياف
تساعد الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتقليل خطر تلف الكلى.
بروتين عالي الجودة
من الأفضل تناول مصادر البروتين عالية الجودة مثل البيض والأسماك والدواجن والبروتينات النباتية والبقوليات لتقليل النفايات الزائدة الموجودة في الكلى.
أطعمة أخرى يجب تجنبها:
المشروبات الغازية
يجب الحد من الإفراط في تناول المشروبات الغازية للحفاظ على صحة الكلى.
الأطعمة المصنعة
غالبا ما تحتوي الأطعمة المصنعة على مستويات عالية من الصوديوم والمواد المضافة والمواد الحافظة التي تجهد الكلى.
الأطعمة والمشروبات السكرية
الإفراط في تناول السكر يساهم في تلف الكلى، لذا تجنب تناول الوجبات الخفيفة السكرية والحلويات والمشروبات السكرية.
الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم
قد يحتاج الأفراد الذين يعانون من مشاكل في الكلى إلى الحد من تناول البوتاسيوم، وتشمل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الموز والبطاطس والطماطم والحمضيات.
الكحول والكافيين
الكحول والكافيين يجفف الجسم ويؤثر على وظائف الكلى، لذا قلل من استهلاكهما وتناول المشروبات الخالية من الكافيين أو شاي الأعشاب لدعم صحة الكلى.