أطعمة يجب الحد منها في رمضان.. نصائح هامة من وزارة الصحة للصائمين

 صورة لايف

قالت وزارة الصحة والسكان، إن هناك عددًا من الأطعمة يجب الحد منها خلال شهر رمضان الكريم؛ لتجنب الصائمين أي مضاعفات صحية.
جاء ذلك في الإمساكية الصحية التي أعدتها وزارة الصحة للتوعية بالعادات الغذائية الصحيحة خلال شهر رمضان، وكيفية تعامل أصحاب الأمراض المزمنة مع الصيام.
ووفق الإمساكية، فإن الأطعمة التي يجب الحد منها تشمل:
* الحد من السكريات
بتجنب تناول كميات كبيرة من الحلويات عقب وجبة الإفطار، حيث تتضمن الحلويات التي يتناولها الناس عادة في رمضان كميات كبيرة من شراب السكر.
كما حذرت الوزارة من تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على السكر لأنها ستضيف مزيدًا من السعرات الحرارية إلى نظامك الغذائي.
مع ضرورة تناول فاكهة تحتوي على المياه للتحلية مثل البرتقال أو أي فاكهة موسمية أخرى مثل الخوخ بديلًا عن العصائر المحلاة بالسكر الأبيض.
* الحد من الدهون
يجب الحد من تناول الأطعمة الغنية بالدهون، خاصة اللحوم الغنية بالدهون، والأطعمة المصنوعة من الفطائر المضاف إليها دهون أو سمن نباتي أو زبدة.
ومن الأفضل الابتعاد عن القلي واستخدام طرق أخرى في الطبخ مثل استخدام البخار، أو طبخ الطعام بالصلصة، أو القلي السريع باستخدام كمية صغيرة من الزيت أو باستخدام الفرن.
* الحد من الملح
من الأفضل عند إعداد الوجبات الحد من استخدام الملح بقدر الإمكان واستخدام الأعشاب المختلفة لتحسين نكهة الأطعمة التي يتم تحضيرها.
كما يُفضل استخدام ملح منخفض الصوديوم بديلا عن الملح العادي.
ويُفضل تجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح مثل اللحوم المملحة ومنتجات الأسماك والزيتون والوجبات السريعة والمخللات والأجبان المالحة.