رمضان 28 ويوم بعد العيد.. جدل في دولة عربية بشأن إثبات رؤية الهلال وموعد العيد

رمضان 28 ويوم بعد
رمضان 28 ويوم بعد العيد.. جدل في دولة عربية بشأن إثبات رؤية

أثارت رؤية الهلال في ليبيا، حالة من الجدل بين الحكومة الليبية، والهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية، خاصة أن شهر رمضان المبارك بدأ في ليبيا يوم الثلاثاء الموافق 12 مارس الماضي، في حين بدأ الشهر في أغلب الدول العربية والإسلامية في اليوم السابق، ومنها دول الجوار مصر وتونس والجزائر.

ومع احتمال وقوع خطأ في رؤية هلال شهر رمضان هناك؛ فقد يتسبب ذلك في صوم الدولة 28 يومًا فقط، وهو ما دفع رئيس الحكومة أسامة حماد لطلب استطلاع رؤية الهلال يوم 28 رمضان هناك وهذا على غير العادة، ولكن سيتواكب مع رؤية الهلال في باقي الدول يوم 29 رمضان، لكن الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية، ردت على طلب الحكومة مؤكدة أن رؤية الهلال صحيحة، وإن كانت خاطئة فستطلب من المواطنين «صوم يوم بعد انقضاء العيد»..

خطأ في رؤية هلال شهر رمضان بليبيا

أمس الأول الخميس، قال رئيس الحكومة الليبية، أسامة حماد، إن هناك حالة من اللغط التي حدثت من بعض الناس في إثبات رؤية هلال شهر رمضان هذا العام، وإدلاء الشهود بشهادتهم أمام بعض المحاكم، وعدم قبولها لاختلافها عن شهادات أخرى قدمت في ذات السياق.

وأشار رئيس الحكومة إلى تأخر ليبيا عن ابتداء صيام الشهر عن دول الجوار، واحتياطا لئلا ينقص صوم الناس عن تسعة وعشرين يوما، دعا، في خطاب موجه لرئيس الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية، إلى التعميم على لجان تقصي الأهلة، التابعة للجنة العليا للإفتاء بضرورة الخروج؛ لترقب هلال العيد ابتداءً من ليلة 28 رمضان.

موعد عيد الفطر 2024 في ليبيا

وردت الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية بليبيا، فيما يتعلق بتوقعات رؤية الهلال، أنه تم العمل بقول النبي صلى الله عليه وسلم: (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غبي عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين)، حيث إن لجان تقصي الأهلة قد ترقبت الهلال في جميع مراصدها فلم تره، فأعلنت اللجنة العليا للإفتاء أنه قد تعذرت رؤية الهلال وأن الاثنين هو المتمم لشهر شعبان.

وأكدت اللجنة العليا للإفتاء في ليبيا، في بيان اليوم، أن الإعلان عن دخول شهر رمضان كان صحيحا لا ريب فيه، مضيفًة: «ثم إنْ قدَّر الله في آخر الشهر أن رؤي الهلال يوم الاثنين وهو الثامن والعشرون من رمضان فإن العيد يكون الثلاثاء، ويكون على الناس قضاء يوم بعده، وبهذا تبرأ ذمة الجميع ويكون صيامهم وإفطارهم على وفق السنة المطهرة، وهذا الأمر معلوم عند أهل العلم رحمهم الله تعالى وقد حدث فيما مضى غير ما مرة»..

ويشار إلى أن الهلال إن ظهر وأعلنت الدول الإسلامية والعربية الثلاثاء المقبل، أول أيام عيد الفطر المبارك، فحينها ستكون ليبيا صامت 28 يوما فقط، وهو ما احتملته اللجنة العليا للإفتاء، لتطلب حينها صوم الناس في البلاد يوما بعد العيد.