تحذير جديد من تصاعد شدة "عاصفة التنين"

تحذير جديد من تصاعد
تحذير جديد من تصاعد شدة "عاصفة التنين"

حذر محمد العفيفي، خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، المواطنين من التواجد في الشارع، حيث من المتوقع بداية نشاط قوي لهبات الرياح على أغلب الأنحاء، قد تصل سرعة الرياح إلى أكثر من 50 كم/الساعة.
وتواصل الأمطار الغزيرة الرعدية تساقطها في معظم محافظات الجمهورية، كما أخلت بعض المحافظات بعض الأماكن كمحافظة البحيرة كإجراء احترازي.
من جانبه أكد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية أن هناك أماكن إيواء مخصصة لنقل الأسر التي انهارت منازلها بشكل مؤقت.
وأضاف الوزير أن هيئة الأرصاد أكدت شدة الأمطار بعد الساعة الثامنة مساء اليوم وغدا الجمعة لذا يجب على الجميع أخذ الحيطة والحذر.
وأوضح وزير التنمية المحلية أنه سيتم توفير وحدات سكنية للمتضررين، مشيرا إلى أن هناك تنسيقا مع رجال الدفاع المدني، والمرور، لمجابهة أي طوارئ.
وتستقبل مصر "منخفض التنين " وهو الاسم الذى أطلقه خبراء الطقس على المنخفض الجوى العميق المتمركز فوق مصر والعديد من الدول العربية ، حيث يتسبب فى حالة من عدم الاستقرار الشديدة فى الأحوال الجوية فى هذه الدول " مصر ، لبيا ، الكويت ، العراق ، السعودية ، تركيا ، سوريا ، لبنان ، فلسطين، إيران ".
وأكد خبراء الطقس ، أن حالة عدم الاستقرار تتمثل فى أمطار غزيرة رعدية تصل لحد السيول، فضلا عن عواصف رملية، نتيجة لسرعة الرياح التى تصل سرعتها إلى 100 كم فى الساعة ، وسقوط حبات البرد ، وحدوث الصواعق.
وأكد خبراء الطقس، أن العاصفة الرعدية الأقوى فى طريقها إلى محافظة القاهرة، حيث من المتوقع سقوط سيول وسقوط لحبات البرد " الثلج ".
وأوضح خبراء الطقس، أنه من المتوقع حدوث اشتباكات هوائية قوية وحمل حراري قوي يشكل المزيد من العواصف الرعدية العملاقة والتي تظلم السماء ويصدر منها أصوات رعد شديدة ترج الأرجاء وتهز المنازل مع أمطار شديدة الغزارة مترافقة بهطول حبّات البرد.
وحذر خبراء الطقس سكان القاهرة الكبرى والشرقية وجنوب الدقهلية والغربية والمنوفية، من الساعات القادمة، حيث دخول المنخفض الجوى العميق بقوة، لافتين أنه لم يشتد بعد.
وقال الخبراء :”على سكان هذه المدن، عدم النزول والالتزام فى البيوت، اليوم الخميس : 6 أكتوبر ، أشمون ، مشتول السوق ، ديرب نجم، البلاشون، الزقازيق، تلا ، شبين القناطر، بنها ، ميت غمر ، السنطة، شبين الكوم، طنطا ، قليوب، مدينتى ، 15 مايو ، العاشر من رمضان، العبور".
وكانت هيئة الأرصاد الجوية قد ناشدت المواطنين، التزام المنازل وعدم النزول إلا للضرورة خلال الساعات المقبلة حيث زيادة قوة تأثير المنخفض الجوى العميق على مصر.
وأكد الدكتور محمود شاهين مدير مركز التحاليل بهيئة الأرصاد الجوية، أن الهيئة تتابع أولا بأول خرائط الطقس، والتوزيعات الضغطية، لمعرفة آخر التطورات، مشيرا إلى أن هناك منخفضا جويا متعمقا بشكل كبير في مصر كلها، يجلب حالة شديدة من الرطوبة مما يكون سحبا كثيفة ستؤدي إلى سقوط أمطار شديدة الغزارة.
وأضاف شاهين أن البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، هما السبب فى كميات الرطوبة الكبيرة موضحا أن هذا الطقس لم تشهده مصر منذ فترة التسعينيات.
واستقبلت مصر "منخفض التنين" وهو الاسم الذى أطلقه خبراء الطقس على المنخفض الجوى العميق المتمركز فوق مصر والعديد من الدول العربية، حيث يتسبب فى حالة من عدم الاستقرار الشديدة فى الأحوال الجوية فى هذه الدول "مصر، ليبيا، الكويت، العراق، السعودية، تركيا، سوريا، لبنان، فلسطين، إيران".
و تعرضت محافظات الجمهورية لحالة من الطقس غير المستقرة بداية من الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، وذلك بعد التحام المنخفض الجوى العميق، والذى أطلق عليه "منخفض التنين" بمنخفض السودان.
وشهدت بعض محافظات الجمهورية أمطارًا غزيرة رعدية ورياحًا شديدة كأسوان وسوهاج والفيوم والمنوفية والمنيا والجيزة والقاهرة.